البابا ثيودروس
البابا ثيودروس


كنيسة الروم الأرثوذكس: المجمع المقدس ينعقد في الفترة من 10 إلى 12 يناير

مايكل نبيل

الأحد، 02 يناير 2022 - 08:19 م

أعلن البابا ثيودروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس عقد المجمع المقدس للبطريركية في الفترة من 10 يناير إلى 12 يناير 2022 في المقر البطريركي بالإسكندرية.

وقالت الكنيسة في بيانها " بناء على الأحداث التي نأسف لها للقرار المجمعي لبطريركية روسيا بإنشاء إكسرخسية ضمن الحدود الطبيعية لاختصاص كنيسة الإسكندرية القديمة، سوف يتم عقد المجمع المقدس للبطريركية في الفترة من 10 يناير إلى 12 يناير 2022 في المقر البطريركي بالإسكندرية.

وكانت قد أعلن موقع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الناطق باللغتين الروسية والإنجليزية، عن قرارات المجمع المقدس للكنيسة الذي انعقد في نفس اليوم في موسكو، برئاسة بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل الأول.

قرر المجمع، قبول 102 من رجال الدين من بطريركية الإسكندرية الذين تقدموا بالتماس ليكونوا تحت إشراف الكنيسة الروسية.

وفي أعقاب ذلك، قرر المجمع المقدس إنشاء بطريركية لإفريقيا تضم إيبارشيات شمال إفريقيا وجنوب إفريقيا، على أن تضم إيبارشية الشمال رعايا الكنيسة في مصر وتونس والمغرب، فيما تضم إيبارشية جنوب إفريقيا، جمهورية ساو تومي وبرينسيبي الديمقراطية، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية الكونغو، وجمهورية الغابون، وجمهورية غينيا الاستوائية، وجمهورية كينيا، جمهورية أوغندا، وجمهورية مدغشقر وجميع الدول الأفريقية الأخرى جنوبهم.

وأعربت بطريركية الإسكندرية القديمة للروم الارثوذكس عن حزنها العميق على القرار المجمعي للبطريركية الروسية بإنشاء إكسرخسية ضمن الحدود الطبيعية لاختصاص كنيسة الإسكندرية التاريخية القديمة، وهو القرار الذي تم اتخاذه في خضم ميلاد المسيح وعيد الغطاس الإلهي، حيث يظهر المسيح ملك السلام.

تستمر بطريركية الإسكندرية في أداء واجباتها الرعوية تجاه القطيع الذي أوكله إليها الرب، والذي يندرج تحت الإرث الروحي لآباء الكنيسة اليونانيين العظماء، بحسب اللاهوتي الروسي الحديث الراحل الاب، جورج فلوروفسكي، الذي ترك بصمة لا تمحى على اللاهوت الأرثوذكسي والكنيسة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة